أضغط هنا للأستماع الى الكتاب المقدس المسموع

أضغط هنا للأستماع الى الكتاب المقدس المسموع
أسمع الكتاب المقدس كامل العهد القديم و الجديد على صفحة الموقع أون لاين

رجاء محبة ساعدنا و أعمل لايك لأهم الجروبات المسيحية على الفيس

الثلاثاء، مارس 22، 2011

عاجل جدا : الحكم بحبس القمص ابونا عبد المسيح البسيط في قضايا متعلقة برواية



أ. ف. ب.

أصدرت محكمة جنح شبرا الخيمة حكمًا بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير لمدة شهر وبالغرامة في قضايا تتعلق بالقذف والسب.

القاهرة: أصدرت محكمة جنح شبرا الخيمة حكمًا بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد لمدة شهر وبالغرامة خمسة آلاف جنيه مصري (نحو 900 دولار) في قضايا تتعلق بالقذف والسب خلال حوارات جرت إثر صدور رواية "عزازيل" ليوسف زيدان.

وقال مدير مركز ومتحف المخطوطات في مكتبة الاسكندرية مؤلف الرواية يوسف زيدان لوكالة فرانس برس ان "الحكم صدر قبل ثلاثة اسابيع، وهي المدة التي تمنع القمص من الاستئناف امام اي محكمة، وقد انتظرته طوال هذه الفترة لان يقدم اعتذارا عن اتهاماته وعن قذفه لي في الصحف المصرية".

واضاف "بسبب حرصي على ان تقام علاقة الحوار على اساس ديموقراطي من دون القذف والسب في حق المعارضين للراي، والان وفي ظل الظروف الجديدة في مصر فأنا ارى ان العلاقة بين المصريين ستسودها رؤية جديدة تفرض عليّ ان افكر بالتنازل عن القضايا، اذا ما قدم القمص اعتذارًا تكفله الكنيسة الارثوذكسية التي أجلّها واحترمها واحترم رأسها البابا شنودة".

وتابع زيدان "لم اكن احب ان ارى واحدا من رجال الكنيسة في قفص الاتهام خاصة انه كاهن يسمع اعترافات الناس ولم اكن اريد ان يحبس القمص عبد المسيح بسيط او غيره من رجال الدين بل كنت اتمنى ان يردع البابا شنودة رجال كنيسته ويبعدهم عن سب الناس ويلزمهم بالدور الحقيقي للقساوسة".

واكد ان "ضمان الكنيسة لعدم تكرار مثل هذا الهجوم الدائم وغير المبرر عليّ وعلى ما أكتب هو الشرط الأساسي لتنازلي عن الحكم الصادر لمصلحتي خصوصًا انني عبّرت اكثر من مرة عن تقديري الكبير للكنيسة ورئيسها الروحي".

وقال ايضا "ليست هذه المرة الاولى التي الجأ فيها للقضاء لوضع حد لهذا الهجوم المتكرر من القمّص، وكنت رفعت دعوى قضائية ضده قبل ذلك، الا انه اعتذر فسحبتها، ولكنني في المرة الثانية كنت مصرًّا على الحصول على مواصلة التقاضي، ولكنني أيضًا مستعد لأن اتقبل اعتذاره بالقدر نفسه في ظل الظروف الجديدة".

وكان محامي زيدان ماهر فوزي اوضح ان "القمّص عبد المسيح بسيط ارتكب جريمة السبّ والقذف في حق موكلي مرتين، المرة الأولى في ايار/مايو 2010 إلا أن موكلي تنازل عن الدعوى بعد اعتذار القمّص على صفحات الجرائد المصرية".

وتدارك "إلا أن القمّص عاد للقذف والسبّ بعد شهر واحد، واتهم موكلي بأنه تفوق على الإرهابيين والمتطرفين وكلامه يشبه كلام ملحدي الغرب والجهلة من العامة والبسطاء".

واشار محامي زيدان الى انه رفع "دعوى اخرى بحق القمص ديسقوروس شحاتة، الذي نشر مقالاً اتهم فيه زيدان بأنه سفير ابليس الذي قال عنه الكتاب المقدس إنه كذاب وابو كل كذاب".

وقال زيدان في حينه انه قرر "رفع دعوى ضد كليهما لأنهما استغلا جو التعصب الأعمى والتطرف الديني والصقا بي تهمًا شنيعة مثل التطرف والإرهاب والإلحاد، وقد أجرما في حقي واستخفا بالقانون وبحرية الفكر، ولذا قررت مقاضاة كل منهما، ولن اتراجع عن القضية مهما حدث، ولن اكرر ما فعلته حين تنازلت عن قضية السبّ والقذف ضد بسيط".

واستلهمت رواية "عزازيل" من أحداث حصلت في مدينة الأسكندرية في القرنين الثاني والثالث الميلادي عندما استغل بعض رجال الدين المسيحيين التعصّب الديني للقضاء على خصومهم، ومن بينهم العالمة الإسكندرية هيبيتا التي قام المسيحيون الأوائل بسحلها.

أثار هذا الأمر حفيظة بعض رجال الدين المسيحيين، الذين اعتبروا أن الرواية مسيئة إلى الدين المسيحي، الأمر الذي رفضه المؤلف ونقاد.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

أكتب تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | hostgator reviews